- من سمِع بالدَّجَّالِ فلينْأَ عنه ، فواللهِ إنَّ الرَّجلَ ليأتيه وهو يحسَبُ أنَّه مؤمنٌ فيتبعُه ممَّا يبعثُ به من الشُّبهاتِ ، أو لما يُبعَثُ به من الشُّبهاتِ
الراوي: عمران بن الحصين
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4319
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-----
و في هذا الحديث معنى خطير جداً حول من يثق في إخلاصه أو دينه أو عصمته عن فتنة من الفِتن ..
فما منّا من أحد إلا و له نقطة ضعف أو فتنة هو ضعيف أمامها و قد يعلمها و قد لا يدري، و يتعرض لما ينزع عنه إيمانه بالتدريج و هو لا يدري، حتى يفيق يوماً و قد وجد حاله قد تبدّل و ايمانه قد تغير و ثوابته و قد هُدمَت و هو غارق في غفلته ..
فلا يظُنّن أحدٌ أنه منيع ضد الشبهات و من الفتن و المُغريات ... و لا يتصدرّن أحد لما يفتنه عن دينه و هو ظانّ أنه مُعاف أو مُحصَّن ..
فما أورد الناس مواردهم إلا غلوهم في ثقتهم بذواتهم.
No comments:
Post a Comment